النجاحات السياحية المتواصلة: المملكة العربية السعودية تحقق إنفاقاً قياسياً للزوار خلال عام 2023

تحظى المملكة بموقع جغرافي استراتيجي وثقافة غنية وتاريخ عريق، مما يجعلها واحدة من الوجهات السياحية الأكثر جاذبية في العالم. وقد ازداد الاهتمام بزيارة المملكة بعد إطلاق عدد من الفعاليات والمناسبات الثقافية والترفيهية الكبرى، مثل موسم الرياض والموسم الثقافي في جدة والعديد من الحفلات والمهرجانات الفنية.

تمكنت المملكة العربية السعودية من تحقيق إنجازٍ استثنائي خلال العام 2023، حيث سجلت أرقاماً قياسية في إنفاق الزوار القادمين إليها من الخارج. وفقاً للبيانات الأولية من البنك المركزي السعودي، بلغ إنفاق الزوار الخارجيين 135 مليار ريال خلال العام الماضي، مقارنة بـ 94.5 مليار ريال في عام 2022، مما يمثل زيادة بنسبة 42.8% ويعد هذا الرقم هو الأعلى في تاريخ المملكة.

وتجاوز فائض بند السفر حاجز الـ 48 مليار ريال خلال عام 2023، بارتفاع نسبته 37.8% مقارنة بالعام السابق، وهو مؤشر إيجابي يعكس النمو الاقتصادي والنشاط السياحي في البلاد. ومن جهة أخرى، بلغت مصروفات المسافرين السعوديين إلى الخارج 86.9 مليار ريال، مقابل 59.7 مليار ريال في عام 2022.
وهذا ناتج عن استثمار المملكة في تطوير السياحة من خلال توسيع وتطوير البنى التحتية لاستقبال الحجاج والمعتمرين والزائرين السياحيين بشكل عام، وتحسين خدماتهم وتجاربهم الدينية، مما ساهم في زيادة عدد الزوار إلى المملكة بشكل كبير.

يأتي هذا الارتفاع التاريخي في إنفاق الزوار الأجانب إلى المملكة في سياق النجاحات المتواصلة لقطاع السياحة السعودي، حيث احتلت المملكة المرتبة الأولى في قائمة الأمم المتحدة للسياحة من حيث نمو عدد السياح الدوليين في عام 2023، وسجلت زيادة بنسبة 56% في عدد السائحين الوافدين مقارنة بعام 2019، مما يؤكد على الدور المحوري للسياحة في تحقيق التنمية الاقتصادية وتعزيز العلاقات الدولية.

وتلقت المملكة العربية السعودية إشادة دولية واسعة من منظمة السياحة العالمية “UN Tourism” والمجلس العالمي للسفر والسياحة “WTTC”، نظير تحقيقها لأكثر من 100 مليون سائح من الداخل والخارج خلال العام 2023. حيث أثنت المنظمتان على الجهود الرامية لتعزيز القطاع السياحي في المملكة، وتحقيقها لمكانة متقدمة على الساحة الدولية كوجهة سياحية متنوعة ومثيرة.

بهذه الجهود المبذولة والإنجازات الملموسة، تستمر المملكة العربية السعودية في بناء سمعتها كوجهة سياحية عالمية، وتعزيز مكانتها كواحدة من أهم الوجهات السياحية المتنوعة والمثيرة للاهتمام في العالم.

Categories:

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *