هناك طرق عديدة يمكن البدء منها للدراسة في الخارج أو للسفر والتعرف على ثقافات مختلفة وتجارب جديدة. ومن بين العوائق التي يواجهها الكثيرون في السفر إلى أوروبا هي الحصول على تأشيرة الدخول، ولكن ظهرت طرق مختلفة للحصول على تأشيرات لبعض الدول الأوروبية، بما في ذلك تأشيرة شنغن. فما هي تأشيرة شنغن وكيفية اجتياز مقابلات الحصول عليها؟ دعنا نلقي نظرة عليها.

تأشيرة شنغن هي اتفاقية تعاون بين 27 دولة أوروبية تتيح لحامليها المرور دون تأشيرة لهذه الدول، سواء كانت الغرض من السفر سياحيًا أو للعمل أو للدراسة. تشمل الدول التي تدخل في تغطية تأشيرة شنغن العديد من الدول الأوروبية مثل السويد، فنلندا، استونيا، لاتفيا، ليتوانيا، سلوفاكيا، آيسلندا، فرنسا، المجر، التشيك، النرويج، رومانيا، بلغاريا، البرتغال، سلوفينيا، مالطا، الدنمارك، هولندا، ألمانيا، بلجيكا، سويسرا، النمسا، إيطاليا، إسبانيا، بولندا، واليونان.

تأتي تأشيرة شنغن في أنواع مختلفة، منها:

  1. تأشيرة شنغن للترانزيت: تمنح الحاملين الحق في المرور عبر المطارات الدولية للدول الشنغنية.
  2. تأشيرة شنغن السياحية: تمنح الفرد أو العائلة حرية التنقل والسياحة لمدة تصل إلى 90 يومًا.
  3. تأشيرة شنغن للتجارة: تتيح للحاملين البقاء والتنقل في دول شنغن لمدة عام لأغراض العمل والتجارة.
  4. تأشيرة شنغن D: تتيح للحاملين الفرصة للإقامة والعمل والدراسة في دول شنغن لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر.

خلال مقابلات السفارة للحصول على تأشيرة شنغن، يتم تقييم مدى كفاءة المتقدم للحصول على التأشيرة وتحديد مدى استيفائه للشروط. من الأسئلة المهمة التي يمكن أن تطرح خلال المقابلة:

  • ما هو هدف رحلتك؟
  • كيف ستتمكن من تغطية تكاليف السفر؟
  • ما هي المدة التي تنوي قضائها في منطقة شنغن؟
  • هل لديك ارتباطات أو مسؤوليات في بلدك؟
  • ما هي الدولة التي تعتزم زيارتها في منطقة شنغن؟
  • ما هي دولة شنغن التي ستسافر إليها أولاً؟
  • هل لديك تأمين صحي للسفر؟

وينبغي على المتقدم للتأشيرة إحضار مجموعة من المستندات خلال المقابلة، بما في ذلك نسخة من طلب التأشيرة، جواز سفر ساري المفعول، والمستندات الأخرى المطلوبة.

في النهاية، يجب على المتقدم أن يكون واثقًا وصادقًا خلال المقابلة وأن يظهر استعداده وقدرته على الالتزام بالشروط المطلوبة للحصول على تأشيرة شنغن.

Categories:

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *