جواز السفر السعودي: قائمة الدول التي يُمكن دخولها بدون تأشيرة لعام 2024

يُعتبر جواز السفر السعودي بوابة لعالم من الفرص والمغامرات، حيث يتيح لمواطني المملكة العربية السعودية الوصول إلى مجموعة متنوعة من الوجهات دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة. في عام 2024، يُمكن للسعوديين السفر إلى العديد من الدول بسهولة ويُسر، مما يعكس التطور المستمر في العلاقات الدولية والتسهيلات المتاحة لحركة السفر.

الدول التي يُمكن الدخول إليها بدون تأشيرة

  1. أثيوبيا: تقع في شرق أفريقيا وتشتهر بتاريخها العريق وتنوع طبيعتها.
  2. أذربيجان: تجمع بين الثقافة الشرقية والغربية، وتقدم معالم سياحية متنوعة.
  3. إندونيسيا: تضم أكبر مجموعة من الجزر في العالم، وتتميز بشواطئها الرملية البيضاء وغاباتها الاستوائية.
  4. الرأس الأخضر: تقع في الساحل الغربي لقارة إفريقيا وتشتهر بشواطئها الجميلة ومناظرها الطبيعية الخلابة.
  5. الصومال: تضم سواحل طويلة على البحر الأحمر والمحيط الهندي، وتتميز بثقافتها الغنية وتاريخها العريق.
  6. العراق: يقع في غرب آسيا ويضم مواقع تاريخية وأثرية هامة، بالإضافة إلى طبيعة ساحرة.
  7. المالديف: تُعتبر واحدة من أجمل الوجهات السياحية في العالم، حيث تتميز بشواطئها الرملية البيضاء ومياهها الزرقاء الصافية.
  8. اليمن: يُشكل تاريخها العريق وثقافتها الفريدة جاذبية للسياح من جميع أنحاء العالم.
  9. بالاو: تقع في المحيط الهادئ وتتميز بشواطئها الجميلة ومناظرها الطبيعية الخلابة.
  10. بروناي دار السلام: تُعتبر واحدة من أغنى الدول في العالم وتتميز بمعالمها الثقافية والتاريخية الفريدة.

وهذه لم تكن سوى لمحة عن الدول التي يمكن لمواطني المملكة العربية السعودية زيارتها بدون الحاجة إلى تأشيرة. يُمكن العثور على المزيد من الوجهات المثيرة والمميزة في القائمة الكاملة، مما يجعل جواز السفر السعودي مفتاحاً لعالم من الاكتشافات والتجارب الجديدة.

وجهات السفر بتصريح السفر الإلكتروني (eTA):

تصريح السفر الإلكتروني (Electronic Travel Authorization)، المعروف اختصارًا بـ (ETA)، هو متطلب دخول يفرضه بعض الدول على المسافرين الذين يحملون جواز سفر من دول معينة ويعفون من حاجة للحصول على تأشيرة دخول تقليدية. يُطلب الحصول على هذا التصريح عبر الإنترنت، حيث يمثل إجراءً للتحقق من الأمان وفحص مسبق يتم من خلال نظم إلكترونية مرتبطة بقواعد بيانات أمنية. يهدف هذا الإجراء إلى التأكد من عدم وجود مخاطر أمنية أو هجرة غير شرعية أو مخاطر وبائية تشكل تهديدًا قبل دخول المسافرين إلى تلك الدول.

بالإضافة إلى الدول المذكورة أعلاه، يحق لحاملي جواز سفر المملكة العربية السعودية الحصول على تصريح سفر إلكتروني (eTA) قبل زيارة البلدان التالية:

  1. المملكة المتحدة
  2. باكستان
  3. سريلانكا
  4. كينيا
  5. نيوزيلندا

يُظهر جواز سفر المملكة العربية السعودية وقائمة الدول التي يُتيح دخولها بدون تأشيرة لعام 2024، الجهود التي تبذلها المملكة لتعزيز التبادل الثقافي والاقتصادي مع دول العالم. يعكس هذا التطور الإيجابي التزام المملكة بتوفير الفرص لمواطنيها لاستكشاف العالم وتوسيع آفاقهم دون عناء الحصول على تأشيرات دخول. ومن خلال هذه السياسة السفرية المتقدمة، تسهم المملكة في تعزيز التواصل الدولي وتعميق الروابط الدولية، مما يعزز التبادل الثقافي ويعزز التعاون الدولي في مختلف المجالات.

Categories:

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *