استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في موسم حج 2024

الإعلان عن استخدام الذكاء الاصطناعي في موسم الحج 2024

أعلنت المملكة العربية السعودية، ممثلة في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، يوم الأربعاء، عن استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في تقديم الخدمات لزوار بيت الله الحرام خلال موسم حج 2024. وتهدف هذه الخطوة إلى تحسين تجربة الحجاج وتسهيل أداء المناسك باستخدام التكنولوجيا الحديثة.

توظيف التقنيات الحديثة

وأوضح وكيل الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للتوعية والتوجيه، الدكتور عبد الرحمن بن مهنا الجهني، أن الخدمات الجديدة تشمل استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي مثل منصة الحج والعمرة والزيارة، وتطبيق “مبرور”، وتقنية الواقع المعزز ثلاثي الأبعاد (3D)، وتقنية Wi-Fi، والمنصة التفاعلية الرقمية، وتقنية QR code، وتقنية CHAT BOT، وتقنية المجال القريب (NFC)، والخرائط التفاعلية.

كما تم طباعة 3 ملايين كارت توعوي ذكي مزود بخدمة الدخول المباشر لصفحة الحج والعمرة والزيارة، وتطبيق “مبرور” عن طريق استخدام QR code، بالإضافة إلى توفير 61 شاشة بصرية و50 لوحة توعوية.

المشاركة الميدانية والتوعية

وأضاف الجهني، في تصريحات لوكالة الأنباء السعودية “واس”، أن الرئاسة العامة ستشارك في حج هذا العام من خلال 50 نقطة توعوية ميدانية، يعمل بها 800 موظف مؤهل علمياً ومعرفياً لخدمة ضيوف الرحمن. هذه النقاط تساهم في تقديم الإرشادات والنصائح للحجاج، وضمان توفير الدعم اللازم لهم في جميع مراحل رحلتهم.

المبادرات التوعوية في المطارات والمنافذ البرية

كما ستفعل الرئاسة العامة عدداً من المبادرات التوعوية بالتعاون مع الجهات الحكومية في مطارات المملكة مثل مطار الملك عبد العزيز الدولي، مطار الملك فهد الدولي، مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي، مطار الأمير نايف بن عبد العزيز الدولي، ومطار الأحساء الدولي. بالإضافة إلى المنافذ البرية وصالات استقبال الحجاج في المنطقة الشرقية، منطقة الحدود الشمالية، منطقة نجران، ومنطقة الجوف.

خدمات النقل في محطات القطار

ستشمل الجهود التوعوية أيضاً محطات القطار، مثل محطة قطار الحرمين في مكة المكرمة، ومحطة قطار الحرمين في جدة، ومحطة قطار الحرمين في المدينة المنورة. كما سيتم تقديم خدمات توعوية في ساحات المسجد الحرام وساحات المسجد النبوي، لضمان راحة وسلامة الحجاج.

العناية بضيوف الرحمن في المسجد النبوي

ومع اقتراب موسم الحج، تتوافد أفواج الحجاج من جميع أنحاء العالم إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة. وفي المسجد النبوي، يتم توفير خدمة سقيا مياه زمزم الباردة على مدار الساعة بإشراف إدارة السقيا. تستقبل الإدارة 300 طن من مياه زمزم يومياً من مكة المكرمة، حيث تخضع هذه المياه لفحص يومي لضمان جودتها وسلامتها.

المظلات في ساحات المسجد النبوي

تعد المظلات في ساحات المسجد النبوي جانباً من العناية المخصصة لضيوف الرحمن. تغطي 250 مظلة ساحات المسجد النبوي خلال النهار، وتساهم في حماية المصلين من أشعة الشمس وحرارة الصيف. كل مظلة تستوعب أكثر من 900 مصلٍ عند فتحها، مما يوفر سعة إجمالية تزيد عن 228 ألف مصلٍ. يبلغ ارتفاع المظلة الواحدة 15 متراً ووزنها 40 طناً، وهي مزودة بخاصية تصريف المياه لتجنب مخاطر الانزلاق عند هطول الأمطار.

جهود مستمرة لخدمة الحجاج

تأتي هذه الجهود في إطار حرص المملكة على توفير بيئة مريحة وآمنة لضيوف الرحمن خلال موسم الحج، من خلال تسخير التقنيات الحديثة والتعاون بين مختلف الجهات الحكومية والخاصة. تسعى المملكة جاهدة لتقديم أفضل الخدمات والتسهيلات للحجاج، بما يضمن لهم تجربة حج مريحة وسلسة.

Facebook
Twitter
LinkedIn
Scroll to Top